خلق الله تعالى الإنسان في أحسن تقويم وقد اتفقت كل التشريعات السماوية على احترام حقه في الحياة من أي عدوان وأخذ الجاني بقدر جنايته ، لذا شرع الله تعالى القصاص وإنه مقرر في كل الشرائع السماوية فقد جاء في قصة قتل قابيل لأخيه هابيل في قوله تعالى {مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} سورة المائدة ، وجاء في بيان شريعة التوراة التي أقرها الإسلام في القتل والعدوان على ما دون النفس في قوله تعالى {وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ} سورة المائدة ، والقصاص كما جاء في الأديان جميعًا هو العدل الذي لا يمكن أن يتصور العقل أمثل منه. تعريف القصاص القصاص لغة مأخوذ من القص وهو القطع ، أو من اقتصاص الأثر والقصاصاء: القود وهو القتل بالقتل أو الجرح بالجرح ، والتقاص التناصف في القصاص وهو أيضًا بمعنى أخذ الحساب.
شروط تنفيذ القصاص ومتى يحرم إقامته - الإسلام سؤال وجواب
- حساب في جميل
- الحكمة في القصاص والحدود
- برج ايفل باريس
- سعر ماك بوك
القصاص في الإسلامية
16. 5K
Want to watch this again later?
Sign in to add this video to a playlist.
Sign in
Like this video?
Sign in to make your opinion count.
Don't like this video?
Published on Aug 29, 2017 القصاص في الاسلام...... مقطع من تفسير سورة المائدة (درس16) لسماحة الإمام صلاح الدين التجاني حفظه الله و نفعنا به في الدارين لمشاهدة تفسير السورة كاملة تفضل بزيارة الموقع الرسمي لسماحته علي
ففي السنن عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: ولم يختلف الصحابة في قتله، لكن اختلفوا كيف يقتل، وأكثر السلف على أن يرجم رجماً، وإنما كانت عقوبة هذه الفاحشة هي القتل بكل حال لما فيها من إفساد المجتمع وعسر التحرز منها في الحال والمآل. ومن نظر إلى حكم الله تعالى في الحدود وجده الحكم المتضمن للحكمة التي تبهر العقول، وأنه لا حكم أحسن منه وأصلح للأمة وأن ما سواه فهو جهل وطغيان لا تقوم به المصالح ولا تندرئ به المفاسد قال الله تعالى: ﴿ أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ﴾ [المائدة:50]. بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم... إلخ.
الحكمة في القصاص والحدود
و هناك قصاص من نوع اخر وهو القصاص في غير القتل و الجروح ويكون هذا القصاص في الايذاء بالضرب او اللطم على ان يراعى ان لا يقع في عضو قابل للتلف وهناك ايضا القصاص في اتلاف المال فمن اتلف مال الغير كهدم دار او اتلاف بستان او غير ذلك يقتص منه وهو راي مختلف عليه من قبل الفقهاء فقد قال بعضهم انه لا قصاص في هذه الحال بل يجب التعويض عن قيمة ما افسده او قيمته.. لقد كانت الشريعة الاسلامية تحكم المجتمعات الاسلامية لانها كانت صالحة لها فهي جاءت في وقت كانت فيه الامة تحتاج و بشدة لقانون ينصف الضعيف و ينصر المظلوم ويساوي بين الافراد لذلك جاء النظام العقابي ليحقق الغاية من ايقاع العقوبة وليس اداة للانتقام من الجاني بل هي اداة لردعه وتهذيبه غايته صيانة المجتمع و الحفاظ على الانفس وليس ادل على ان نظام القصاص هو نظام متكامل يحمل في طياته حكمة عظيمة وغاية عميقة انه نظام متبع في الكثير من النظم والتشريعات الوضعية الحديثة لأنه يصب في النهاية في صيانة امن المجتمع والمحافظة على الارواح و دفع المظالم و التقليل من الجريمة. تكلم هذا المقال عن: تعريف و مفهوم نظام القصاص في الشريعة الإسلامية شارك المقالة
نظام القصاص في الشريعة الاسلامية المحامية / ورود فخري علي (ولكم في القصاص حياة) اية سرمدية من آيات الله لا تفنى تحمل في ثناياها اعجازا تشريعيا تعجز النظم القانونية سواء كانت جنائية ام عقابية عن الدنو منها او حتى التشبه بها فهي تحمل بين طياتها الموت والحياة في آن واحد فالعقوبة التي تودي بحياة الجاني هي في ذاتها حياة لمجتمع كامل.. يقوم النظام العقابي في الاسلام على مبدا القصاص استنادا الى قول الشارع الحكيم ( ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب لعلكم تعقلون) ( سورة البقرة – الاية 179) ، ومعناه هنا اي القصاص هو: التساوي بين الجرم والعقوبة وتلك غاية تحاول جميع النظم القانونية الوضعية الوصول اليها ، ذلك لأنه نظام يقوم على الرحمة و العدل اللذان هما صنوان متلازمان فاحدهما نتيجة للأخر و ثمرة من ثمراته و كلاهما يهدفان الى حفظ الكليات الخمسة التي هي اساس الحياة و سر كينونتها و دوامها و هي: ( حفظ النفس ، وحفظ الدين ، و حفظ العقل ، و حفظ النسل ، و حفظ المال) لذلك فان النظام العقابي في الاسلام يقوم على اساس ان العقوبات انما وجدت للمحافظة على هذه الضروريات و المصالح الانسانية الخمسة و بذلك تشترك الشريعة الاسلامية مع بقية النظم القانونية قديمها وحديثها في الحفاظ على هذه الكليات الخمسة و صيانتها بيد ان الاولى نجحت في ذلك كونها تدور في فلك من بديع صنع الخالق بينما الاخرى فشلت وانهارت او في طريقها الى ذلك.
بحث عن القصاص - المرسال
- زخرفة اسم ملاك بالانجليزي
- حملة سيف الاسلام